المطالعــةالموجهــة تسهم المطالعة الموجهة في توسيع آفــاق المتعلم و صقل ذوقه و تنمية حبه للاطـلاع على نتاج الفكر البشري , و لكي يحقق هذا النشاط أهدافه يجب تقديمه بأسلوب إبداعي شائق , تبرز فيه عمليات استقلال المتعلم : فهما , و تلخيصا و تقييما , مع مراعاة المبادىء الآتية :
- إنها عمل حر , ينجز جزء منه داخل القسم و الجزء الأكبر خارجه .
- للمتعلمين – أفرادا و أفواجا – الدور الرئيس في التنفيذ .
- للأستاذ دور الموجه الذي يصوب المسار , و الحكم الذي يفصل في المناقشات .
و من خطوات درس المطالعة الموجهة : يمكن إيجاز خطوات درس المطالعة الموجهة في المراحل الآتية :
أ ) مرحلة المطالعة الأولى :
- مطالعة الأثر لتكوين فكرة عامة عنه : نوعه , موضوعه , طبيعته .
- مناقشة سريعة في القسم لتقويم الفكرة المكونة لدى المتعلمين و لتثبيت خط التوجه.
ب ) مرحلة المطالعة المعمقة :
- تقسيم الأثر مرحليا إلى أجزاء واضحة ( يمكن أن توجه عناية المتعلمين إلى نقاط تحددها
أسئلة مسبقة تتناول : موضوع النص , بنيته , الأشخاص و طبائعهم و العلاقات القائمة بينهم – إن كان الأثر قصة – المغزى و طريقة أدائه ...).
- كتابة تقرير عن الجزء المطالع .
- عرض التقارير في القسم بشكل فردي أو فوجي .
- المناقشة الجماعية و تصويب الرؤية .
- انتقاء نص صغير من الجزء المطالع و تحليله في القسم تحليلا نموذجيا تحت إشراف الأستاذ و مساعدته .
جـ ) مرحلة التلخيص : ( يحدد الأستاذ نسبة التلخيص المطلوبة ) .
- تلخيص الجزء المطالع باحترام تقنيات التلخيص.
- قراءة نماذج من التلخيصات و تصويب أدائها .
- اعتماد الخطوات نفسها في معالجة الأجزاء الباقية من الأثر المطالع .
د ) مرحلة التقييم ( بعد مطالعة الأثر بكامله ).
- حكم عام على الأثر ( مقارنة موضوعه – إذا أمكن – بآثــار أخرى يعرفها المتعلم ).
- ذكر للآثار التي تركها النص المطالع في نفس القاريء .
- الحكم على أسلوب الأثر .
- قراءة نماذج من تقارير المتعلمين في القسم و مناقشتها و إجراء التعديلات عليها .
- كتابتها بصيغتها النهائية و تقديمها إلى الأستاذ لتقييمها .
هـ ) مرحلة استثمار الأثر : و يكون الاستثمار بالوقوف على :
- القيمة الفكرية و الفنية للنص .
- استخراج الخصائص التركيبية اللغوية لبعض الفقرات و الجمل .
- إنجاز تدريبات لغوية.
- إنتاج نص وفق نمط الأثر المدروس
مع تحيات الأستاذ: مصطفى مراح