منتدى الأستاذ: مصطفى مراح لخدمة طلبة ثانوية مروانة المختلطة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 منهجية تقديم نشاط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 26/12/2007

مُساهمةموضوع: منهجية تقديم نشاط   الإثنين ديسمبر 31, 2007 7:17 pm

المطالعــةالموجهــة تسهم المطالعة الموجهة في توسيع آفــاق المتعلم و صقل ذوقه و تنمية حبه للاطـلاع على نتاج الفكر البشري , و لكي يحقق هذا النشاط أهدافه يجب تقديمه بأسلوب إبداعي شائق , تبرز فيه عمليات استقلال المتعلم : فهما , و تلخيصا و تقييما , مع مراعاة المبادىء الآتية :

- إنها عمل حر , ينجز جزء منه داخل القسم و الجزء الأكبر خارجه .

- للمتعلمين – أفرادا و أفواجا – الدور الرئيس في التنفيذ .

- للأستاذ دور الموجه الذي يصوب المسار , و الحكم الذي يفصل في المناقشات .

و من خطوات درس المطالعة الموجهة : يمكن إيجاز خطوات درس المطالعة الموجهة في المراحل الآتية :
أ ) مرحلة المطالعة الأولى :

- مطالعة الأثر لتكوين فكرة عامة عنه : نوعه , موضوعه , طبيعته .

- مناقشة سريعة في القسم لتقويم الفكرة المكونة لدى المتعلمين و لتثبيت خط التوجه.

ب ) مرحلة المطالعة المعمقة :

- تقسيم الأثر مرحليا إلى أجزاء واضحة ( يمكن أن توجه عناية المتعلمين إلى نقاط تحددها
أسئلة مسبقة تتناول : موضوع النص , بنيته , الأشخاص و طبائعهم و العلاقات القائمة بينهم – إن كان الأثر قصة – المغزى و طريقة أدائه ...).

- كتابة تقرير عن الجزء المطالع .

- عرض التقارير في القسم بشكل فردي أو فوجي .


- المناقشة الجماعية و تصويب الرؤية .

- انتقاء نص صغير من الجزء المطالع و تحليله في القسم تحليلا نموذجيا تحت إشراف الأستاذ و مساعدته .

جـ ) مرحلة التلخيص : ( يحدد الأستاذ نسبة التلخيص المطلوبة ) .

- تلخيص الجزء المطالع باحترام تقنيات التلخيص.

- قراءة نماذج من التلخيصات و تصويب أدائها .

- اعتماد الخطوات نفسها في معالجة الأجزاء الباقية من الأثر المطالع .

د ) مرحلة التقييم ( بعد مطالعة الأثر بكامله ).

- حكم عام على الأثر ( مقارنة موضوعه – إذا أمكن – بآثــار أخرى يعرفها المتعلم ).

- ذكر للآثار التي تركها النص المطالع في نفس القاريء .

- الحكم على أسلوب الأثر .

- قراءة نماذج من تقارير المتعلمين في القسم و مناقشتها و إجراء التعديلات عليها .

- كتابتها بصيغتها النهائية و تقديمها إلى الأستاذ لتقييمها .

هـ ) مرحلة استثمار الأثر : و يكون الاستثمار بالوقوف على :

- القيمة الفكرية و الفنية للنص .

- استخراج الخصائص التركيبية اللغوية لبعض الفقرات و الجمل .

- إنجاز تدريبات لغوية.

- إنتاج نص وفق نمط الأثر المدروس


مع تحيات الأستاذ: مصطفى مراح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zadtalibelilm.ahlamontada.com
 
منهجية تقديم نشاط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زاد طالب العلم :: أدب عربي :: مطالعة موجهة-
انتقل الى: